Slider
  الرؤية   الرسالة

تتطلع الوحدة إلى القيام بدور رائد فى ترسيخ فكر التخطيط الإستراتيجى ومتابعة وتقييم الأداء الجامعى فى الإدارات والمؤسسات التعليمية لتحقيق رؤية الجامعة و تعزيز القدرة التنافسية والتميز الاستراتيجى للجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

تلتزم الوحدة بالتنسيق مع الإدارات و المؤسسات التعليمية بجامعة بنها وتقديم الدعم الفنى لرفع القدرات والمهارات فى مجال التخطيط الإستراتيجى ومتابعة تقييم الأداء الجامعى لصياغة وتطبيق وتقييم وتحسين/تعزيز ديناميكى مستمر للخطط الإستراتيجية والخطط التنفيذية من خلال تحليل شامل للبيئتين الداخلية و الخارجية.

كلمة مدير الوحدة

 

لقد بات التخطيط الاستراتيجي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من الضروريات التي تقود مؤسسات التعليم العالي إلى التعامل العلمي والمنهجي مع نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الحالية والمستقبلية التي تواجهها. وترتكز الخطة الاستراتيجية لجامعة بنها على رؤية ورسالة تؤهلها للوصول إلى العالمية من خلال تحقيق مجموعة من الغايات والأهداف الإستراتيجية والمشروعات والمستهدفات والأنشطة المحددة بجدول زمني وفق مجموعة من القيم والسياسات الحاكمة للعمل. كما أن لكل كلية من كليات الجامعة ( ١٥ كلية ) خطة استراتيجية متوافقة مع خطة الجامعة ومرتبطة بها. وتقوم جامعة بنها وكلياتها بتنفيذ الخطط إلاستراتيجية في وجود آليات واضحة للمتابعة ووفق جداول زمنية محددة... ونأمل أن يستمر التطوير وتوظيف التكنولوجيا في المتابعة الإلكترونية لتنفيذ الخطط إلاستراتيجية.

مع كامل احترمي وتقديري

الأستاذ الدكتور/ فاطمة عبدالوهاب

 
الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2023 17:21

الوحدة المركزية للتخطيط الاستراتيجي بجامعة بنها تواصل ورش عمل بناء كوادر التخطيط بالكليات

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

في إطار انشطة وحدة التخطيط المركزية بجامعة بنها الهادفة الى تطوير وتعزيز القدرات والمهارات لفرق التخطيط بالكليات بما يتوافق مع المهام الموكلة لها؛ وبرعاية كريمة من معالي الأستاذ الدكتور / ناصر الجيزاوي - رئيس جامعة بنها ؛ عقدت فاعليات اللقاء الثاني

في إطار انشطة وحدة التخطيط المركزية بجامعة بنها الهادفة الى تطوير وتعزيز القدرات والمهارات لفرق التخطيط بالكليات بما يتوافق مع المهام الموكلة لها؛ وبرعاية كريمة من معالي الأستاذ الدكتور / ناصر الجيزاوي - رئيس جامعة بنها ؛ عقدت ورشة العمل الثالثة يوم الأثنين الموافق الحادي عشر من ديسمبر ٢٠٢٣ في الساعة 11.30ظهرا بعنوان " مؤشرات الآداء" حاضرت فيها الأستاذة الدكتورة نادية حسن  - استاذ التخطيط التربوي بكلية التربية وخبير بالوحدة المركزية للتخطيط الإستراتيجي والاستاذة الدكتورة عفاف الدسوقي استاذ بكلية الطب البيطري وخبير بالوحدة المركزية للتخطيط الإستراتيجي بحضور عدد من الاساتذة أعضاء هيئة التدريس ممثلي وحدات التخطيط الاستراتيجي بعدد من كليات الجامعة .

افتتحت الورشة الأستاذ الدكتور فاطمة عبد الوهاب - مدير التخطيط الاستراتيجي للجامعة بكلمة ترحيب بالأساتذة المحاضرين و بالسادة الحضور وأكدت على أن ورش العمل والدورات التدريبية تأتى كأحد مهام الوحدة المركزية للتخطيط الاستراتيجي يقينا وايمانا بدورها الفعال في رفع الوعى بأهمية التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكليات الجامعة و من ثم الارتقاء بجامعة بنها في مصاف الجامعات المرموقة وتعزيزا لقدرات السادة أعضاء هيئة التدريس ممثلي وحدات التخطيط الاستراتيجي بكليات الجامعة المختلفة وخلق كوادر جديدة تؤمن بأهمية التخطيط الاستراتيجي في الارتقاء بالجامعة ، وشددت دكتورة فاطمة على دور الوحدة المركزية في مساندة كليات الجامعة بتقديم الدعم الفني المستمر والتواصل الفعال بينها وبين جميع الكليات.

وقد بدأت الدكتورة نادية حسن الورشة باسترجاع سريع لما تم تناوله في الورشة السابقة مؤكدة على أهمية التحليل البيئي الذى يكشف الوضع الحالي للمؤسسة في اطار التزاماتها ويحدد نقاط قوتها ونقاط ضعفها وما يتاح لها من فرص ويقابلها من تحديات، مما يمكنها من تحليل الفجوة وصياغة رؤيتها المستقبلية التي يتبعها تحديد الغايات وما ينبثق منها من اهداف يتم ترجمتها الى مشاريع تنفيذية.

واوضحت سيادتها أهمية احتواء الخطة التنفيذية على مؤشرات أداء لقياس مدى ما تحقق من أنشطة وأهداف الخطة مؤكدة على ضرورة ربط هذه المؤشرات بالأهداف الاستراتيجية وان تكون قابلة للقياس؛ وفى مداخلة اوضحت ا.د فاطمة عبد الوهاب أنواع مؤشرات قياس الأداء الكمية والنوعية وطرق صياغتها.

من ناحيتها شرحت الأستاذة الدكتورة عفاف دسوقي كيفية التعرف على الفئة المخاطبة لكل نشاط من أنشطة اهداف غايات الخطة الإستراتيجية التسعة ومن المشرف عليها طبقاً لتوجهات كل غاية وطبيعتها، كما أوضحت ضرورة تحديد اطارا زمنيا لتنفيذ كل نشاط لتسهيل عملية قياس وتقويم الأداء التنفيذي للخطة الذى يكشف الأخطاء ويمكن من وضع خطط للتحسين وإعادة المحاولة لتفادي هذه الاخطاء، وذلك من خلال توفير الموارد المالية وتوحيد أليات المتابعة.

حضر الورشة عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس من وحدات التخطيط الاستراتيجي بكليات الطب البشرى، العلاج الطبيعي، الآداب، التربية الرياضية، الفنون التطبيقية، التربية، والتربية النوعية

واختتم اللقاء بفتح باب المناقشة والرد على استفسارات السادة أعضاء هيئة التدريس الذين اشادوا بكفاءة الورشة وفاعليتها متمنين استدامة اللقاءات التي تؤسس لمرحلة جديدة أكثر تميزاً في تحقيق اهداف الخطط الاستراتيجية لكليات الجامعة

 

5

4

قراءة 94 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 12 كانون1/ديسمبر 2023 21:55
Back to Top