Slider
  الرؤية   الرسالة

تتطلع الوحدة إلى القيام بدور رائد فى ترسيخ فكر التخطيط الإستراتيجى ومتابعة وتقييم الأداء الجامعى فى الإدارات والمؤسسات التعليمية لتحقيق رؤية الجامعة و تعزيز القدرة التنافسية والتميز الاستراتيجى للجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

تلتزم الوحدة بالتنسيق مع الإدارات و المؤسسات التعليمية بجامعة بنها وتقديم الدعم الفنى لرفع القدرات والمهارات فى مجال التخطيط الإستراتيجى ومتابعة تقييم الأداء الجامعى لصياغة وتطبيق وتقييم وتحسين/تعزيز ديناميكى مستمر للخطط الإستراتيجية والخطط التنفيذية من خلال تحليل شامل للبيئتين الداخلية و الخارجية.

كلمة مدير الوحدة

 

لقد بات التخطيط الاستراتيجي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من الضروريات التي تقود مؤسسات التعليم العالي إلى التعامل العلمي والمنهجي مع نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الحالية والمستقبلية التي تواجهها. وترتكز الخطة الاستراتيجية لجامعة بنها على رؤية ورسالة تؤهلها للوصول إلى العالمية من خلال تحقيق مجموعة من الغايات والأهداف الإستراتيجية والمشروعات والمستهدفات والأنشطة المحددة بجدول زمني وفق مجموعة من القيم والسياسات الحاكمة للعمل. كما أن لكل كلية من كليات الجامعة ( ١٥ كلية ) خطة استراتيجية متوافقة مع خطة الجامعة ومرتبطة بها. وتقوم جامعة بنها وكلياتها بتنفيذ الخطط إلاستراتيجية في وجود آليات واضحة للمتابعة ووفق جداول زمنية محددة... ونأمل أن يستمر التطوير وتوظيف التكنولوجيا في المتابعة الإلكترونية لتنفيذ الخطط إلاستراتيجية.

مع كامل احترمي وتقديري

الأستاذ الدكتور/ فاطمة عبدالوهاب

 
الخميس, 15 شباط/فبراير 2024 14:57

وحدة التخطيط المركزية بجامعة بنها تعقد ورشة عمل بعنوان "التخطيط الإستراتيجي ومؤشرات الأداء"

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تحت رعاية كريمة من معالى الأستاذ الدكتور / ناصر الجيزاوي - رئيس جامعة بنها

عقدت الوحدة المركزية للتخطيط الاستراتيجي بالجامعة ورشة عمل بعنوان "التخطيط الإستراتيجي ومؤشرات الأداء" في العاشرة صباح يوم الأربعاء السابع من يناير 2024 ، والتي خصصت لفرق تخطيط كلية الطب البشرى و المستشفى الجامعي وكلية العلاج الطبيعي ، حاضر فيها الأستاذ الدكتور /فاطمة عبد الوهاب - مدير الوحدة المركزية للتخطيط الاستراتيجي والأستاذ الدكتور نادية حسن - استاذ التخطيط التربوي بكلية التربية والخبير بالوحدة.

 

افتتحت الأستاذ الدكتور /فاطمة عبد الوهاب الورشة بكلمة ترحيب بالسادة الأساتذة المتدربين أكدت فيها على أن ورش العمل والدورات التدريبية تأتى كأحد مهام الوحدة المركزية للتخطيط الاستراتيجي يقينا وايمانا بدورها الفعال فى رفع الوعى بأهمية التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكليات الجامعة ومستشفياتها و من ثم الارتقاء بجامعة بنها في مصاف الجامعات المرموقة وتعزيزا لقدرات السادة أعضاء هيئة التدريس ممثلي وحدات التخطيط الاستراتيجي بكليات الجامعة المختلفة وخلق كوادر جديدة تؤمن بأهمية التخطيط الاستراتيجي في الارتقاء بالجامعة ومساندة كليات الجامعة بتقديم الدعم الفني المستمر والتواصل الفعال بين الوحدة المركزية بالجامعة و كلياتها المختلفة كما أكدت على أنه تم عمل هذا اللقاء للتعرف على العقبات التي تواجه اعضاء الفريق والسادة المديرين في الخطة ومحاولة مساندتهم في تنفيذها وطريقة عملها والتوصل الى كل ما يهمهم من خطوات ومعلومات .

من ناحيتها قامت الأستاذ الدكتور/نادية حسن بالترحيب السادة الحضور و شرح خطوات إجراء التحليل البيئي و مكونات نموذج الخطة التنفيذية والذى يتضمن الأهداف الإستراتيجية والبرامج والأنشطة ومؤشرات الأداء والتوقيت الزمنى ومعوقات التنفيذ، وشددت الدكتورة نادية على ضرورة المتابعة المستمرة وقياس مؤشرات الأداء وتوحيد أليات المتابعة مما يساعد على اكتشاف معوقات تنفيذ الخطة ويمّكن من اقتراح آليات وحلول كمحاولة التغلب علي هذه المعوقات.

وأوضحت الأستاذ الدكتور /فاطمة عبد الوهاب ان وجود خطة عمل واضحة ومرنة وقابلة للتنفيذ الى جانب التزام القيادة بالشفافية في جميع الإجراءات يساعد على انجاز الأهداف الاستراتيجية للخطة المتبناه لكل كلية طبقاً لاحتياجاتها.

أختتمت الدورة بتوجيه الأستاذ الدكتور / فاطمة عبد الوهاب الشكر للأساتذة الحضور على مشاركتهم الفعالة وأدائهم المميز كعادتهم.

 

السادة الحضور من أعضاء هيئة التدريس

م

الحضور

الوظيفة

الكلية

1

أ.د/نادية حسن

استاذ التخطيط التربوى وخبير بالوحدة المركزية للتخطيط الإستراتيجى (محاضرا )

التربية

2

م/ محمد فرماوى شبل

عضو فى التخطيط الإستراتيجى بالكلية

العلاج الطبيعى

3

ا.م.د/ ايمان محمد عربى

مدير وحدة التخطيط الإستراتيجى بالكلية

الطب البشرى

4

ا.م.د/ ايمان عبد الحميد عبدالعزيز

عضو فى التخطيط الإستراتيجى بالكلية

الطب البشرى

5

د/ ميران قاسم محمد

عضو فى التخطيط الإستراتيجى بالكلية

الطب البشرى

6

د/ منال عبد الفتاح شعلان

عضو فى التخطيط الإستراتيجى بالكلية

المستشفى الجامعى

7

م.د/ سارة رفعت عباس

عضو فى التخطيط الإستراتيجى بالكلية

المستشفى الجامعى

8

ا.م.د / هدى عبد العزيز

عضو فى التخطيط الإستراتيجى بالكلية

التربية النوعيه

 

م

عنوان ورشة التدريب

الأهداف

تاريخ التنفيذ

المستهدف من التدريب

عدد الحضور من كل كلية

ملاحظات

1

التخطيط الإستراتيجى ومؤشرات الأداء

مراحل التخطيط الإستراتيجى غايات الخطة الإستراتيجية التسعة

11-12-2023

العلاج الطبيعى

1

 

2

مكونات الخطة التنفيذية الرؤية الخاصة بكل كلية

الطب البشرى

3

3

وجود خطة عمل واضحة ومرنة وقابلة للتنفيذ

المستشفى الجامعى

2

4

 

 

 

 

6

 

قراءة 187 مرات
Back to Top