Slider
  الرؤية   الرسالة

تتطلع الوحدة إلى القيام بدور رائد فى ترسيخ فكر التخطيط الإستراتيجى ومتابعة وتقييم الأداء الجامعى فى الإدارات والمؤسسات التعليمية لتحقيق رؤية الجامعة و تعزيز القدرة التنافسية والتميز الاستراتيجى للجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

تلتزم الوحدة بالتنسيق مع الإدارات و المؤسسات التعليمية بجامعة بنها وتقديم الدعم الفنى لرفع القدرات والمهارات فى مجال التخطيط الإستراتيجى ومتابعة تقييم الأداء الجامعى لصياغة وتطبيق وتقييم وتحسين/تعزيز ديناميكى مستمر للخطط الإستراتيجية والخطط التنفيذية من خلال تحليل شامل للبيئتين الداخلية و الخارجية.

كلمة مدير الوحدة

 

لقد بات التخطيط الاستراتيجي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من الضروريات التي تقود مؤسسات التعليم العالي إلى التعامل العلمي والمنهجي مع نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الحالية والمستقبلية التي تواجهها. وترتكز الخطة الاستراتيجية لجامعة بنها على رؤية ورسالة تؤهلها للوصول إلى العالمية من خلال تحقيق مجموعة من الغايات والأهداف الإستراتيجية والمشروعات والمستهدفات والأنشطة المحددة بجدول زمني وفق مجموعة من القيم والسياسات الحاكمة للعمل. كما أن لكل كلية من كليات الجامعة ( ١٥ كلية ) خطة استراتيجية متوافقة مع خطة الجامعة ومرتبطة بها. وتقوم جامعة بنها وكلياتها بتنفيذ الخطط إلاستراتيجية في وجود آليات واضحة للمتابعة ووفق جداول زمنية محددة... ونأمل أن يستمر التطوير وتوظيف التكنولوجيا في المتابعة الإلكترونية لتنفيذ الخطط إلاستراتيجية.

مع كامل احترمي وتقديري

الأستاذ الدكتور/ فاطمة عبدالوهاب

 
الثلاثاء, 28 تشرين2/نوفمبر 2023 14:04

ورش عمل لتعزيز قدرات فرق التخطيط الاستراتيجي لكليات جامعة بنها

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

في إطار العمل الدائم وتوثيق العلاقات ونقل الخبرات، برعاية كريمة من معالي الأستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس الجامعة، عقدت الوحدة المركزية للتخطيط الاستراتيجي بجامعة بنها ورشة العمل الثانية يوم الأثنين 27 نوفمبر 2023 بمقر الوحدة في كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي- تنفيذا للخطة السنوية للوحدة المركزية  - وذلك ضمن سلسة التدريبات والورش التي بدأتها الوحدة المركزية بهدف تطوير وتعزيز القدرات والمهارات لفرق التخطيط بالكليات بما يتوافق مع المهام الموكلة لها، والكليات المستهدفة في هذه الورشة هي ( الطب البشري- الآداب -العلاج الطبيعي- التربية الرياضية)

وقد نفذت الورشة كل من ا.د/ نادية حسن السيد أستاذ التخطيط التربوي والخبير بالوحدة ، ا.د/ عفاف دسوقي الأستاذ بكلية الطب البيطري والخبير بالمركز، وقد افتتحت ا.د/ فاطمة عبد الوهاب مدير التخطيط الاستراتيجي للجامعة وأكدت على أن ورش العمل والدورات التدريبية تأتى كأحد مهام الوحدة المركزية للتخطيط الاستراتيجي يقينا وإيمانا بدورها الفعال في تعزيز كفاءة وقدرات السادة أعضاء هيئة التدريس ممثلي فرق التخطيط الاستراتيجي في كليات الجامعة للقيام بمهامهم، وتنمية الوعى بأهمية التخطيط الاستراتيجي ودوره في الارتقاء بكليات الجامعة، ومن ثم مساهمته في تحقيق مكانة رائدة لجامعة بنها وسط الجامعات المرموقة، وبناء كوادر جديدة تؤمن بأهمية التخطيط الاستراتيجي ودوره في تطوير الأداء الجامعي. وشددت ا.د/ فاطمة عبد الوهاب" على دور الوحدة المركزية للتخطيط في مساندة جميع كليات الجامعة وتقديم الدعم الفني المستمر والتواصل الفعال بينهم.

وقد تم تقديم عرضا وافيا يوضح مراحل اعداد الخطة الاستراتيجية ومنهجيتها وكيفية اجراء التحليل البيئي وإعداد مصفوفة العوامل الإستراتيجية الداخلية والخارجية وتحديد الوضع التنافسي للكلية لاختيار أفضل البدائل الاستراتيجية التي تسمح بتحقيق رسالة الكلية في إطار من التميز والتنافسية  

وأكدت "ا.د. نادية حسن" على ضرورة صياغة غايات خطة الكلية بناءً على طبيعتها واحتياجاتها وترجمة لرؤيتها ورسالتها مما يحقق التمايز بين كليات الجامعة، ومن جانبها شددت "ا.د. عفاف دسوقي" على ضرورة جدولة أنشطة وبرامج الخطة التنفيذية وفق اطاراً زمنياً وتحديد جهات التنفيذ وجهات الاشراف والمتابعة مع الوضع في الاعتبار المخاطر المحتملة.

 

وقد حضر الورشة عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس من وحدات التخطيط الاستراتيجي للكليات المستهدفة.

  .واختتم اللقاء بفتح باب المناقشة والرد على استفسارات السادة أعضاء هيئة التدريس الذين اشادوا بكفاءة الورشة وفاعليتها متمنين استدامة اللقاءات التي تؤسس لمرحلة جديدة أكثر تميزاً في تحقيق اهداف الخطط الاستراتيجية لكليات الجامعة

efe676de 76b2 4aef a7d5 176779038b48

7cc16e76 b5ad 4e83 84b2 9cd2aa7fc0d8

22

20

 

قراءة 646 مرات آخر تعديل على الجمعة, 01 كانون1/ديسمبر 2023 14:44
المزيد في هذه الفئة : « دعوة هامة اعلان هام »
Back to Top