Slider
  الرؤية   الرسالة

تتطلع الوحدة إلى القيام بدور رائد فى ترسيخ فكر التخطيط الإستراتيجى ومتابعة وتقييم الأداء الجامعى فى الإدارات والمؤسسات التعليمية لتحقيق رؤية الجامعة و تعزيز القدرة التنافسية والتميز الاستراتيجى للجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

تلتزم الوحدة بالتنسيق مع الإدارات و المؤسسات التعليمية بجامعة بنها وتقديم الدعم الفنى لرفع القدرات والمهارات فى مجال التخطيط الإستراتيجى ومتابعة تقييم الأداء الجامعى لصياغة وتطبيق وتقييم وتحسين/تعزيز ديناميكى مستمر للخطط الإستراتيجية والخطط التنفيذية من خلال تحليل شامل للبيئتين الداخلية و الخارجية.

كلمة مدير الوحدة

 

لقد بات التخطيط الاستراتيجي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من الضروريات التي تقود مؤسسات التعليم العالي إلى التعامل العلمي والمنهجي مع نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات الحالية والمستقبلية التي تواجهها. وترتكز الخطة الاستراتيجية لجامعة بنها على رؤية ورسالة تؤهلها للوصول إلى العالمية من خلال تحقيق مجموعة من الغايات والأهداف الإستراتيجية والمشروعات والمستهدفات والأنشطة المحددة بجدول زمني وفق مجموعة من القيم والسياسات الحاكمة للعمل. كما أن لكل كلية من كليات الجامعة ( ١٥ كلية ) خطة استراتيجية متوافقة مع خطة الجامعة ومرتبطة بها. وتقوم جامعة بنها وكلياتها بتنفيذ الخطط إلاستراتيجية في وجود آليات واضحة للمتابعة ووفق جداول زمنية محددة... ونأمل أن يستمر التطوير وتوظيف التكنولوجيا في المتابعة الإلكترونية لتنفيذ الخطط إلاستراتيجية.

مع كامل احترمي وتقديري

الأستاذ الدكتور/ فاطمة عبدالوهاب

 
الجمعة, 18 تشرين2/نوفمبر 2022 05:44

فاعليات ورشة تدريبية

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

في اطار قيام كلية الآداب بإعداد خطتها الاستراتيجية 2023-2030، وبرعاية ا.د/ محمد ابو عرب القائم بعمل عميد الكلية وباشراف ا.د/ عبد الرحيم شولح المشرف على الوحدة المركزية للتخطيط الاستراتيجي بالجامعة عقدت الوحدة الدورة التدريبية المعنونة "التخطيط الاستراتيجي ومنهجيته"، وذلك يوم الخميس 17 نوفمبر 2022، العاشرة صباحاً بمقر كلية الآداب. حاضر فيها ا.د فاطمة عبد الوهاب مدير التخطيط للجامعة في حضور ا.م.د/ أمل خطاب مدير الوحدة في الكلية وا.د/ نجلاء عبد الجواد رئيس قسم التاريخ ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين بالكلية.
استهدفت الدورة تقديم الدعم الفني لمنسوبي الكلية، وقد تناولت عدة محاور منها، مفهوم التخطيط الاستراتيجي واهدافه، خطوات اعداد الخطة الاستراتيجية، التحليل البيئي ومتطلباته، وكيفية اعداد الخطة التنفيذية، ونماذجها، مؤشرات قياس الأداء ومعاييرها، والبرامج والأنشطة ومسئولية التنفيذ والتمويل، فضلاً عن أساليب إدارة المتابعة والتقويم لمراحل تنفيذ الخطة، وقد استمرت الدورة من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر.
وقد اتبعت الدورة أساليب متنوعة في التدريب مثل العصف الذهني، وتطبيقات عملية للتدريب على خطوات التحليل البيئي وتحديد نقاط القوة والضعف بالبيئة الداخلية والفرص والتهديدات بالبيئة الخارجية، ولعب الأدوار والمحاضرة، وقد أشاد الأساتذة المتدربون بفعالية الدورة وكفاءة المدرب وكفاية المادة العلمية وملائمة الفترة الزمنية للدورة فضلاً عن ملائمة قاعة التدريس والوسائل التعليمية المساعدة، وقد اوصي واقترح المشاركون ضرورة تكرار هذه الدورات للجميع لضرورتها في تفعيل المشاركة في اعداد الخطة الاستراتيجية 2023- 2030 للكلية.

10

 

60

4050

قراءة 91 مرات آخر تعديل على الجمعة, 18 تشرين2/نوفمبر 2022 06:01
Back to Top