الرؤية   الرسالة

تتطلع الوحدة إلى القيام بدور رائد فى ترسيخ فكر التخطيط الإستراتيجى ومتابعة وتقييم الأداء الجامعى فى الإدارات والمؤسسات التعليمية لتحقيق رؤية الجامعة و تعزيز القدرة التنافسية والتميز الاستراتيجى للجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

تلتزم الوحدة بالتنسيق مع الإدارات و المؤسسات التعليمية بجامعة بنها وتقديم الدعم الفنى لرفع القدرات والمهارات فى مجال التخطيط الإستراتيجى ومتابعة تقييم الأداء الجامعى لصياغة وتطبيق وتقييم وتحسين/تعزيز ديناميكى مستمر للخطط الإستراتيجية والخطط التنفيذية من خلال تحليل شامل للبيئتين الداخلية و الخارجية.

كلمة مدير الوحدة

    

أ.د/ جمال السيد عبدالعزيز

يتطلب الوضع الراهن والمستقبلي لجامعة بنها ضرورة وضع خطط إستراتيجية وتنفيذية لتحقيق أهداف الجامعة ورسالتها، بما يضمن بناء مستقبل الجامعة على أساس متين ومستنير، ومنهجية علمية تدفعها لمستقبل أفضل نحو العالمية؛ بالإضافة إلى أن متابعة مؤشرات تنفيذ الخطط وبدائلها هو الطريق الصحيح لضمان الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الجامعة، وتحقيق رسالتها التعليمية والمعرفية والبحثية والمجتمعية، وتعزيز مكانتها المحلية والإقليمية والدولية. كما أن نشر فكر وثقافة التخطيط الإستراتيجى في كافة أرجاء الجامعة، وتكوين كوادر مدربة على إعداد الخطط الإستراتيجية والتنفيذية هو الضمانة الواقعية للاستمرارية، والعمل بروح الفريق، وترسيخ الفكر المؤسسي في كافة إدارات الجامعة وكلياتها، مما يؤدي إلى نتائج إيجابية ترفع من كفاءة أداء منسوبى الجامعة، وإعداد قيادات إدارية وأكاديمية محترفة لديها وعي كامل بأهمية ومنهجية التخطيط الإستراتيجى في تفعيل مهام أعمالهم على المدي القصير والمتوسط وبعيد المدى للارتقاء بمستوى الخدمات الجامعية. ويعد توطيد وربط أنشطة الكليات بأنشطة الجامعة بمثابة جسر النهوض وتطوير الجامعة، وطريقها الأمثل نحو الريادة والتميز؛ وهذا لن يتحقق إلا بخطط إستراتيجية وتنفيذية قابلة للتطبيق، ولها مؤشرات قياس واضحة ومحددة وواقعية. ومعًا إن شاء الله سنبني مستقبل جامعتنا الغالية نحو العالمية لتحقيق رسالتها بيد كوادرها وقيادتها المتميزة.

 

يتطلب الوضع الراهن والمستقبلي لجامعة بنها ضرورة وضع خطط إستراتيجية وتنفيذية لتحقيق أهداف الجامعة ورسالتها، بما يضمن بناء مستقبل الجامعة على أساس متين ومستنير، ومنهجية علمية تدفعها لمستقبل أفضل نحو العالمية؛ بالإضافة إلى أن متابعة مؤشرات تنفيذ الخطط وبدائلها هو الطريق الصحيح لضمان الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الجامعة، وتحقيق رسالتها التعليمية والمعرفية والبحثية والمجتمعية، وتعزيز مكانتها المحلية والإقليمية والدولية.

كما أن نشر فكر وثقافة التخطيط الإستراتيجى في كافة أرجاء الجامعة، وتكوين كوادر مدربة على إعداد الخطط الإستراتيجية والتنفيذية هو الضمانة الواقعية للاستمرارية، والعمل بروح الفريق، وترسيخ الفكر المؤسسي في كافة إدارات الجامعة وكلياتها، مما يؤدي إلى نتائج إيجابية ترفع من كفاءة أداء منسوبى الجامعة، وإعداد قيادات إدارية وأكاديمية محترفة لديها وعي كامل بأهمية ومنهجية التخطيط الإستراتيجى في تفعيل مهام أعمالهم على المدي القصير والمتوسط وبعيد المدى للارتقاء بمستوى الخدمات الجامعية.

ويعد توطيد وربط أنشطة الكليات بأنشطة الجامعة بمثابة جسر النهوض وتطوير الجامعة، وطريقها الأمثل نحو الريادة والتميز؛ وهذا لن يتحقق إلا بخطط إستراتيجية وتنفيذية قابلة للتطبيق، ولها مؤشرات قياس واضحة ومحددة وواقعية. ومعًا إن شاء الله سنبني مستقبل جامعتنا الغالية نحو العالمية لتحقيق رسالتها بيد كوادرها وقيادتها المتميزة.

وحدة التخطيط الاستراتيجى
Super User

Super User

لأول مرة تقوم جامعة مصرية حكومية بترجمة الخطة الاستراتيجية للجامعة وكلياتها 2017 – 2022 والتى تم الانتهاء من اعدادها بالكامل وبدات الجامعة فى تنفيذها إلي 4 لغات هى الانجليزية والفرنسية والصينية واليابانية .. هذا وقد تسلم رئيس الجامعة الخطة الاستراتيجية مترجمة الى اللغة اليابانية من قبل كليه الاداب حيث تضم الكلية قسمين للغة الصينية واليابانية

واكد الدكتور السيد القاضى رئيس جامعة بنها ان الجامعة انجزت خطتها الاستراتيجية بفريق عمل متكامل وانشأت من اجل تحقيق هذا الانجاز وحدة للتخطيط الاستراتيجى بها حتى يكون العمل داخل الجامعة وكلياتها قائم على اسس علمية ومؤشرات أداء يمكن البناء عليها ومراجعتها

واضاف ان الجامعة قامت اول امس باطلاق الخطة الاستراتيجية بعد مراجعة خطط 11 كلية من كليات الجامعة الخمسة عشر وقد جاءت خطة الجامعة 2017 – 2022 متوافقة مع خطة الدولة للتنمية 2030

ومن جانبه أكد الدكتور جمال عبدالعزيز مدير وحدة التخطيط الاستراتيجى بالجامعة على ان قيام الجامعة بترجمة خطتها الإستراتيجية الى 4 لغات والذى يعد انجازا غير مسبوق على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة سوف تسهم فى تحقيق جامعة بنها لمكانة دولية متقدمة بين جامعات العالم

أكد الدكتور جمال عبدالعزيز مدير التخطيط الاستراتيجى لجامعة بنها، أن خطة الجامعة ٢٠١٧ - ٢٠٢٢ تلبى احتياجات الجامعة الفعلية، وتمثل ورؤيتها المستقبلية وتهدف لدفع الجامعة للأمام والوصول إلى العالمية، من خلال العمل الجماعى

وأضاف أن الوضع الراهن والمستقبلي لجامعة بنها حتم ضرورة وضع خطط استراتيجية وتنفيذية لتحقيق أهداف الجامعة ورسالتها بما يضمن بناء مستقبلها على أسس منهجية علمية تدفعها لمستقبل نحو العالمية.

 
وأوضح أن جامعة بنها اخذت على عاتقها منذ استقلالها عن جامعة الزقازيق مهمة الإسهام في عجلة تنمية الوطن وإعداد خطط استراتيجية متكاملة ومتماشية مع خطة وزارة التعليم العالي وخطة الدولة 2030.

جاء ذلك خلال كلمته فى احتفالية اطلاق الخطة الاستراتيجية لجامعة بنها 2017 – 2022 برعاية وحضور الدكتور السيد يوسف القاضى رئيس الجامعة وحضور الدكتور جمال إسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البية والدكتور هشام أبو العينين نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وعمداء الكليات ووكلائها وعدد من الأساتذة والأمناء المساعدين ومستشارى رئيس الجامعة ومديرى الادارات وأعضاء وحدة التخطيط الاستراتيجي.

واكد الدكتور جمال عبدالعزيز أن الخطة شارك فى اعدادها قيادات اكاديمية وادارية مشيرا إلى أنه تم تشكيل 15 لجنة متخصصة، ولأول مرة تم مراعاة التخصصات الفنية فى التشكيل كما أننا عقدنا أكثر من 35اجتماعا وورشة عمل لمناقشة محاور الخطة الاستراتيجية، وتم عمل زيارات ميدانية إلى الكليات أثناء مرحلة الإعداد للتعرف على احتياجاتها ورؤاها المستقبلية وكذلك ربط كليات الجامعة ببعضها البعض والكليات مع الجامعة

وأشار إلى أن الخطة الاستراتيجة لجامعة بنها تستهدف 42 هدفا استراتيجيا و94 مشروعا و219 مستهدفا و690 نشاطا من الغايات الثامنة التى تتضمنها الخطة بتكلفة 5 مليارات و600 مليون جنيه، وفي نهاية الاحتفالية تم تكريم فريق عمل الخطة الاستراتيجية.

تنظم جامعة بنها احتفالية كبيرة بمناسبة تدشين وتفعيل الخطة الإستراتيجية للجامعه ٢٠١٧-٢٠٢٢ برعاية الاستاذ الدكتور السبد يوسف القاضي رئيس الحامعة و بحضور زخم من الشخصيات العامة من الوزارء و محافظ القليوبية و أعضاء مجلس النواب بمحافظة القليوبية ومستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتخطيط الإستراتيجي والتعاون الدولي ومدير وحدة التخطيط الإستراتيجي ودعم السياسات بوزارة التعليم العالى و ممثلي التخطيط الإستراتيجي بالجامعات المصرية. و الجدير بالذكر بأن خطة الجامعة قد تم اعتمادها و دخلت في حيز التنفيذ في أبريل 2017.

هذا و قد صرح ا.د جمال عبد العزيز مدير للتخطيط الإستراتيجي للجامعه و مقرر الاحتفالية بأنه قد تم متابعة مؤشرات إنجاز أنشطة الخطة الاستراتيجيه للجامعه بعد تفعيلها من كافة الإدارات والوحدات والمراكز الموجوده بالجامعة 
كما أن الخطة تحتوي على ثمان غايات استراتيجيه وأكثر من خمسون هدف استراتيجيا وسبعمائة نشاط بهدف نقل الجامعه نقله نوعية نحو العالميه . و تتضمن الاحتفاليه المقرره يوم الثلاثاء الموافق 13 فبراير تكريم معالي رئيس الجامعه لاعضاء فريق التخطيط الاستراتيجي بالجامعة نظرا لمجهوداتهم الفعالة والمثمره في إنجاز إعداد الخطة بإتقان و باحترافية.

اجتمعت اليوم اللجنة المنظمة لإحتفالية التخطيط الاستراتيجي برئاسة ا.د جمال عبد العزيز مدير التخطيط الاستراتيجي للجامعة 
وقد حضر الاجتماع ممثلا عن الطلاب رئيس اتحاد طلاب الجامعه الطالب خالد علي هذا وقد تم اتخاذ عدد من القرارات المنظمة و توزيع المهام والمسؤوليات على فريق العمل
كما تم مخاطبة الكليات للمشاركة وتقديم الدعم اللوجستي هذا وسنوافي فريق التخطيط الاستراتيجي بالجامعة بأخر التجهيزات و الإستعدادات .

27657212 2282877225272174 7989679609595697523 n

حالة من النشاط تسود الوحدة المركزية للتخطيط الإستراتيجي استعداداً للبدء في متابعة تنفيذ أنشطة خطط الكليات وذلك وفقًا لجدول زمني معد ومحدد سلفاً ومعتمد من مجلس الجامعه حيث ستبدأ فعاليات المتابعه يوم الأربعاء المقبل 10يناير 2018 بمتابعة تنفيذ انشطة خطة كلية التمريض وفي هذا السياق وبناء على توجيهات ا.د جمال عبد العزيز مدير التخطيط اﻹستراتيجى بشأن عقد الإجتماعات واللقاءات التحضيرية والتنسيقية تم عقد اجتماع تحضيري لفريق العمل الخاص بمتابعة تنفيذ انشطة خطة كلية التمريض برئاسة ا.د ابراهيم راجح وكيل كلية الطب البشري لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك بمقر الوحدة المركزية للتخطيط الإستراتيجي بكلية الحاسبات والمعلومات

عقد الدكتور جمال عبدالعزيز مدير التخطيط الإستراتيجى لجامعة بنها، اجتماعا مع رؤساء لجان فرق عمل متابعة تنفيذ خطط كليات الجامعة، وهيئة المكتب التنفيذي، والذي يضم مستشاري ورؤساء ونواب اللجان المنبثقة من الوحده المركزية، كما ضم الاجتماع مديري وحدات التخطيط الإستراتيجى الفرعية الممثله لكليات الجامعة، واكثر من 60 خبير استراتجيى بالجامعة،
وخلال الاجتماع أكد الدكتور جمال حرص الدكتور السيد يوسف القاضى رئيس الجامعة على متابعة تنفيذ خطط كليات الجامعة الاستراتيجية وفقا للبرنامج المحدد فى هذا الشأن، مشيدا بتعاون القيادات الأكاديمية والإدارية وتسهيل مهام فرق عمل لجان متابعه تنفيذ خطة الجامعه الإستراتيجيه أثناء أداء مهامها وفي نطاق تبادل الخبرات.
وأكد مدير التخطيط اﻹستراتيجى على ضرورة الإلتزام بالنماذج المعدة والآليات المعتمدة من مجلس الجامعه ومراعاة الدقة والشفافية في تقييم مؤشرات الإنجاز بحيث يكون رصد المؤشرات على أرض الواقع مشيرا الى ضرورة ان تحتوي تقارير زيارات المتابعه على اجراءات لتحسين الأداء المؤسسي.
واوضح الدكتور جمال أن فعاليات أعمال المتابعه لخطط كليات الجامعة ستبدأ يوم 10 يناير الجارى بزيارات لكليات التمريض والتجارة والطب البيطري والعلوم والتربيه الرياضيه وفقاً لبرنامج محدد و معتمد من مجلس الجامعة، حيث سيتم متابعة كافة أنشطة الكلية على مدار يومين متتاليين لكل كلية.
من ناحية أخرى شهد الإجتماع احتفالا لاعتماد قرار لجنة المراجعه والخاص باستيفاء الخطط الاستراتيجيه والتنفيذية لكليات الطب البشري والتربيه النوعية والفنون التطبيقية.

برئاسة أ.د/هالة حلمي زايد عميد الكلية
و أ.د/ طارق أحمد الششتاوي وكيل الكلية للدراسات العليا عقد اليوم إجتماع وحدة التخطيط الاستراتيجي بكلية الحاسبات والمعلومات وذلك للمتابعة الداخلية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية.

اختتمت الوحدة المركزية للتخطيط الإستراتيجي أنشطتها لعام 2017 باجتماع مهيب وورشة عمل تحضيرية دعا اليه مدير التخطيط الاستراتيجي بالجامعه ا.د جمال عبد العزيز ضم رؤساء لجان فرق عمل متابعة تنفيذ خطط كليات الجامعة وهيئة المكتب التنفيذي والذي يضم مستشاري ورؤساء ونواب اللجان المنبثقة من الوحده المركزية كما ضم الاجتماع مديري وحدات التخطيط الإستراتيجى الفرعية الممثله لكليات الجامعه وقد استهل سيادته الإجتماع بالترحيب بالحضور الذي تعدي اكثر من 60 خبير استراتيجي بالجامعة والإشادة بتعاون القيادات الأكاديمية والإدارية وتسهيل مهام فرق عمل لجان متابعه تنفيذ خطة الجامعه الإستراتيجيه اثناء أداء مهامها وفي نطاق تبادل الخبرات استعرض السادة أعضاء لجنة متابعة خطة الجامعه الإستراتيجيه ما اكتسبوه من خبرات خاصة وأنها المرة الأولى التي يتم فيها عملية متابعة للخطة الاستراتيجية وفي هذا السياق أكد مدير التخطيط اﻹستراتيجى على ضرورة الالتزام بالنماذج المعدة والآليات المعتمدة من مجلس الجامعه ومراعاة الدقة و الشفافية في تقييم مؤشرات الإنجاز بحيث يكون رصد المؤشرات على أرض الواقع كما أشار سيادته الى ضرورة ان تحتوي تقارير زيارات المتابعه على اجراءات لتحسين الأداء المؤسسي وتجدر الإشارة إلى ان فعاليات اعمال المتابعه لخطط كليات الجامعة ستبدأ في العاشر من يناير بزيارات لكليات التمريض والتجارة و الطب البيطري والعلوم والتربيه الرياضيه وفقاً لبرنامج محدد و معتمد من مجلس الجامعه حيث سيتم متابعة كافة أنشطة الكلية على مدار يومين متتاليين لكل كلية.

هذا وقد شهد هذا الاجتماع احتفالا بمناسبة اعتماد قرار لجنة المراجعه والخاص باستيفاء الخطط الاستراتيجيه والتنفيذية 
2017 -2022 لكليات الطب البشري والتربيه النوعيه والفنون التطبيقية حيث تتسارع وتيرة اعتماد الخطط استعداداً لزيارات المتابعه المرتقبة لكليات الجامعه.

 

تسابق الكليات الزمن للحاق بركب الكليات ذات الخطط المعتمدة وذلك في اطار استعداد كليات الجامعة لإستقبال لجان المتابعه المشكله بقرار مجلس الجامعه حيث تم اعتماد قرار لجنة المراجعه والخاص باستيفاء خطط كلية الطب البشري والتربيه النوعيه والفنون التطبيقية الاستراتيجية 2022-2017 لجميع العناصر والفنيات وتوافقها مع خطة الجامعة الإستراتيجية والتنفيذية هذا وقد هنأ ا.د جمال عبدالعزيز مدير التخطيط اﻹستراتيجى بالجامعه السادة الأساتذة عمداء الكليات 
ا.د محمود عيدالصيور عميد كلية الطب البشري 
ا.د جمال سوسه عميد كلية التربيه النوعيه 
ا.د تامر سمير عميد كلية الفنون التطبيقية 
كما وجه سيادته التهنئة لجميع منسوبي الكليات الثلاث بهذا الإنجاز 
هذا وقد تم تسليم افادات بهذا الخصوص 
وفي هذا السياق يجدر الإشارة إلى أن اجمالي عدد الكليات التي أصبحت خططها الاستراتيجية والتنفيذية في حيز التنفيذ 13كليه.

 

 

نظمت الوحدة المركزية للتخطيط الاستراتيجية ورشة عمل و أجتماعا تحضيريا موسعاً برئاسة ا.د جمال عبد العزيز مدير التخطيط اﻹستراتيجى للجامعة لرؤساء اللجان فرق متابعة تنفيذ خطط كليات الجامعة و التي ستبدا فعالياتها في العاشر من يناير بزيارات لكليات التمريض و التجارة و الطب البيطري و العلوم و التربية الرياضية

 

الصفحة 1 من 2