الرؤية   الرسالة

تتطلع الوحدة إلى القيام بدور رائد فى ترسيخ فكر التخطيط الإستراتيجى ومتابعة وتقييم الأداء الجامعى فى الإدارات والمؤسسات التعليمية لتحقيق رؤية الجامعة و تعزيز القدرة التنافسية والتميز الاستراتيجى للجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

تلتزم الوحدة بالتنسيق مع الإدارات و المؤسسات التعليمية بجامعة بنها وتقديم الدعم الفنى لرفع القدرات والمهارات فى مجال التخطيط الإستراتيجى ومتابعة تقييم الأداء الجامعى لصياغة وتطبيق وتقييم وتحسين/تعزيز ديناميكى مستمر للخطط الإستراتيجية والخطط التنفيذية من خلال تحليل شامل للبيئتين الداخلية و الخارجية.

كلمة مدير الوحدة

    

أ.د/ جمال السيد عبدالعزيز

يتطلب الوضع الراهن والمستقبلي لجامعة بنها ضرورة وضع خطط إستراتيجية وتنفيذية لتحقيق أهداف الجامعة ورسالتها، بما يضمن بناء مستقبل الجامعة على أساس متين ومستنير، ومنهجية علمية تدفعها لمستقبل أفضل نحو العالمية؛ بالإضافة إلى أن متابعة مؤشرات تنفيذ الخطط وبدائلها هو الطريق الصحيح لضمان الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الجامعة، وتحقيق رسالتها التعليمية والمعرفية والبحثية والمجتمعية، وتعزيز مكانتها المحلية والإقليمية والدولية. كما أن نشر فكر وثقافة التخطيط الإستراتيجى في كافة أرجاء الجامعة، وتكوين كوادر مدربة على إعداد الخطط الإستراتيجية والتنفيذية هو الضمانة الواقعية للاستمرارية، والعمل بروح الفريق، وترسيخ الفكر المؤسسي في كافة إدارات الجامعة وكلياتها، مما يؤدي إلى نتائج إيجابية ترفع من كفاءة أداء منسوبى الجامعة، وإعداد قيادات إدارية وأكاديمية محترفة لديها وعي كامل بأهمية ومنهجية التخطيط الإستراتيجى في تفعيل مهام أعمالهم على المدي القصير والمتوسط وبعيد المدى للارتقاء بمستوى الخدمات الجامعية. ويعد توطيد وربط أنشطة الكليات بأنشطة الجامعة بمثابة جسر النهوض وتطوير الجامعة، وطريقها الأمثل نحو الريادة والتميز؛ وهذا لن يتحقق إلا بخطط إستراتيجية وتنفيذية قابلة للتطبيق، ولها مؤشرات قياس واضحة ومحددة وواقعية. ومعًا إن شاء الله سنبني مستقبل جامعتنا الغالية نحو العالمية لتحقيق رسالتها بيد كوادرها وقيادتها المتميزة.

 

يتطلب الوضع الراهن والمستقبلي لجامعة بنها ضرورة وضع خطط إستراتيجية وتنفيذية لتحقيق أهداف الجامعة ورسالتها، بما يضمن بناء مستقبل الجامعة على أساس متين ومستنير، ومنهجية علمية تدفعها لمستقبل أفضل نحو العالمية؛ بالإضافة إلى أن متابعة مؤشرات تنفيذ الخطط وبدائلها هو الطريق الصحيح لضمان الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الجامعة، وتحقيق رسالتها التعليمية والمعرفية والبحثية والمجتمعية، وتعزيز مكانتها المحلية والإقليمية والدولية.

كما أن نشر فكر وثقافة التخطيط الإستراتيجى في كافة أرجاء الجامعة، وتكوين كوادر مدربة على إعداد الخطط الإستراتيجية والتنفيذية هو الضمانة الواقعية للاستمرارية، والعمل بروح الفريق، وترسيخ الفكر المؤسسي في كافة إدارات الجامعة وكلياتها، مما يؤدي إلى نتائج إيجابية ترفع من كفاءة أداء منسوبى الجامعة، وإعداد قيادات إدارية وأكاديمية محترفة لديها وعي كامل بأهمية ومنهجية التخطيط الإستراتيجى في تفعيل مهام أعمالهم على المدي القصير والمتوسط وبعيد المدى للارتقاء بمستوى الخدمات الجامعية.

ويعد توطيد وربط أنشطة الكليات بأنشطة الجامعة بمثابة جسر النهوض وتطوير الجامعة، وطريقها الأمثل نحو الريادة والتميز؛ وهذا لن يتحقق إلا بخطط إستراتيجية وتنفيذية قابلة للتطبيق، ولها مؤشرات قياس واضحة ومحددة وواقعية. ومعًا إن شاء الله سنبني مستقبل جامعتنا الغالية نحو العالمية لتحقيق رسالتها بيد كوادرها وقيادتها المتميزة.

السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2017 18:27

لجنة متابعة تنفيذ خطة جامعة بنها الاستراتيجية تنتهي من تقييم مؤشرات انجاز اكثر من خمسمائة نشاط علي ارض الواقع

كتبه
قيم الموضوع
(0 أصوات)

شهدت الوحدة المركزية للتخطيط الإستراتيجي  عدة فعاليات غايه في الأهمية والتميز 
بدأت بإجتماعات تحضيرية و تنسيقية استعداداً  لإجراء متابعة تنفيذ خطة الجامعة الإستراتيجية 2017 -2022 وهو الحدث الذي تشهده الجامعه للمرة الأولى منذ تاريخ انشاؤها  وذلك بإرادة قويه  و رعاية كاملة من ا.د. السيد يوسف القاضي رئيس الجامعة 

هذا وقد أكد ا.د جمال عبدالعزيز مدير التخطيط اﻹستراتيجى للجامعة ورئيس لجنة متابعه تنفيذ خطة الجامعه الإستراتيجية بأنه قد تم تشكيل لجنة متابعة تنفيذ خطة الجامعة وفقاً لمعايير محددة  تم اقرارها بمجلس الجامعة هذا و قد  قامت اللجنه بمتابعة مؤشرات تنفيذ  لأكثر من خمسمائة نشاط  علي ارض الواقع  كما  أن عمليات المتابعه تمت لكل أنشطة و غايات الخطة حتى نهاية 2017  بكامل الحرفية والإتقان و الإلتزام الكامل بكافة الآليات التي تم اقرارها بمجلس الجامعة . 

هذا و قد بدات لجنة متابعة تنفيذ خطة الجامعة الاستراتيجية القيام بمهام عملها في  صباح الأحد 17 ديسمبر بفرق عملها الثلاث و قامت بزيارات ميدانية  لمختلف ادارات ووحدات و مراكز  و منشآت الجامعة  لرصد و تقييم مؤشرات انجاز أنشطة الخطة اﻹستراتيجية. 

وتجدر الإشارة إلى قيام اللجنة بزيارات  ميدانية لقياس مؤشرات الانجاز على أرض الواقع وقد تجلى ذلك في زيارة فرق المتابعة وفقاً لما احتوته الغايات من أنشطة لمدينة العبور و المدن الجامعيه في كفر سعد وطوخ ومشتهر  و كافة وحدات و مراكز و منشات الجامعة .

وفي نفس  ذات السياق نظمت الوحدة المركزية للتخطيط الإستراتيجي للجامعة ورشة تدريبية لكل القيادات الأكاديمية لكليات الجامعة بكلية التربية للتعريف بآليات متابعة و تنفيذ خطط الجامعة و كلياتها اﻹستراتيجية تمهيدًا  لزيارات فرق ولجان المتابعة لكليات الحامعة لمتابعة نسب إنجاز خططها الاستراتبجية  والتي ستتم في شهري يناير وفبراير.

 وفي خضم  هذه الفعاليات ووسط زخم الأنشطة واصل قطار التوعيه رحلاته حيث انطلق من الوحده المركزية متوجها إلى كلية التمريض للتوعية بأهمية التخطيط الإستراتيجي في تطوير المؤسسات الجامعية و أهمية متابعة تنفيذ الخطط في التطوير و التحديث المستمر.

 

     
     
     
قراءة 141 مرات آخر تعديل على السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2017 19:45